رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير

مديرية المخا

 مديرية المخاء Al  Mukha

خصائص المخا الجغرافية والديمغرافية :

اولا الموقع والحدود

الموقع : تقع المديرية في شمال غرب محافظة تعز .

خط الطول         43.412

دائرة العرض      13.492

 حدود المديرية :

  من الشمال:  مديرية مقبنة ومديرية الخوخة محافظة الحديدة

  من الجنوب: مديرية المندب

  من الشرق: مديرية موزع ومقبنة

  من الغرب: البحر الأحمر

ثانيا المساحة والسكان

     المساحة :  1568.5 كم2

– معدل النمو : 2.8

–  السكان  : 82500.1 نسمة

     الكثافة السكانية : 52.6 نسمة / كم2

– عدد المساكن : 10838.

– عدد الأسر :10477.

– عدد المدارس : 51 .

– عدد المراكز الصحية : 14 .

 

التقسيم الإداري للمديرية : 

تتكون المديرية إدارياً من 4 عزل متباينة المساحة والسكان  حيث تعتبر عزلة الجمعة أكثر عزل المديرية سكانا (  20341 ) نسمة حسب تعداد ديسمبر 2004م في حين تعتبر عزلة المشالحة أكبر العزل مساحة ( 591  )كم2  . ويقع مركز المديرية في مدينة المخاءء والواقعة على البحر الأحمر وتعتبر الميناء الرئيس لمحافظة تعز وثالث ميناء في الجمهورية اليمنية .

الدائرة الانتخابية 38 39
عدد المراكز في الدائرة 14 1
عدد العزل 4 6
اجمالي عدد الحارات والقرى في الدائرة الانتخابية 117 64

 

المواقع الأثرية والمزارات :

توجد بعض المواقع الأثرية أهمها المنطقة الأثرية في مدينة المخاءء والتي يقال أن ها تنسب إلى  ممالك سبأ وأوسأن  . كذلك هناك عدد من والقلاع الأثرية في كامن الغرافي وجبل الثوبأني من عزلتي المشالحة والمخاءء ، كما يوجد بعض المناطق السياحية أهمها منطقة يختل ووادي الملك بالإضافة إلى الشريط الساحلي للمديرية .

الحالة الاقتصادية العامة للسكان  :

يعتمد معظم سكان  المديرية على الزراعة والرعي والصيد البحري كما أن  البعض يعتمدون على عائدات الأنشطة الاقتصادية منها اعمال الشحن والتفريغ في ميناء المخاء وأعمال النقل والتخزين – وجزء يعتمدون على عائدات التجارة والحرف اليدوية كما أن  جزء آخر يعمل في إنتاج الملح وتسويقة ونسبة بسيطة من السكان  يعملون في وظائف حكومية وفي القطاع الخاص . وبذلك فإن  الحالة الاقتصادية العامة للسكان  متوسطة

المقومات الاقتصادية للمديرية :

أ‌)        إنتاج الزراعي :

1-      الحبوب : من أهمها الذرة الرفيعة والدخن في عزلتي المشالحة والجمعة بكميات لإبأس وبكميات أقل في بعض قرى عزلة الزهاري 2      الخضروات : من أهمها الطماطم والبصل والبامية والباذنجان والبسباس

3-      الفواكه : يتم إنتاج الحبحب والشمام في عزلتي المشالحة والجمعة كما يتم إنتاج التمور بكميات بسيطة في عزلة الزهاري .

4-      المحاصيل النقدية : يتم إنتاج التمور , السمسم, التبغ والقطن بكميات قليلة في عزلتي الزهاري والجمعة .

ب‌)     الرعي وتربية الحيوان  : يتم تربية الإبل والأبقار والأغنام في جميع عزل المديرية كما يتم تربية الدواجن وبعض الطيور بكميات قليلة – كما يتم تربية النحل وإنتاج العسل بكميات قليلة .

ج) الصيد البحري : يمارس جزء من سكان  المديرية مهنة الاصطياد البحري وذلك في إطار الجمعيات السمكية أو بصورة فردية وبكميات تجارية ويتم تسويقها إلى مختلف الأسواق في محافظة تعز والمحافظات الأخرى .

د) إنتاج الملح وأن شطة اآخرى : يتم إنتاج الملح بكميات لإبأس بها

في الأجزاء الساحلية من عزلة المخاءء كما توجد عدد من مقالع  الأحجار  في عزلتي المشالحة والجمعة  إلى جانب وجود بعض الحرف اليدوية  في بعض القرى مثل صناعة الخزف , والحدادة

شارك برأيك وأضف تعليق

جميع الحقوق محفوظة لموقع مخا برس 2018 ©